استراتيجية التحول التي تتبناها المؤسسة


هدفنا واضح وبسيط وهو بناء صندوق ثروة سيادي بمواصفات عالمية. تسعى المؤسسة الليبية للإستثمار أن تكون رائدة في الأداء، ورائدة في التزامها بالشفافية، وبأخلاقيات المهنة، وبالمسؤولية. وستساهم المؤسسة، من خلال عملها وأدائها اليومي في بناء الإقتصاد الليبي والرفع من مرونته وقدرته على تحمل الصدمات. وهذا من شأنه ضمان سلامة ورفاهية المواطن الليبي على مدى عشرات السنين القادمة. ولتحقيق ذلك، للمؤسسة استراتيجية راسخة تقوم على خمسة عناصر أساسية، توصلنا اليها وعملنا على تطويرها من خلال برنامج من إعداد فريق إدارة المؤسسة ومجموعة من الخبراء الأجانب ثم من خلال المصادقة عليه من قبل مجلس إدارة المؤسسة ومجلس أمنائها.سيقود عملية التحول هذه المدير التنفيذي للمؤسسة، السيد عبدالمجيد إبريش، ومكتب التحول التابع له، يساعده 18 فريق عمل متجرد لهذه المهمة

 تقوية الأساس الذي تقوم عليه المؤسسة
إصدار مجموعة من البروتوكولات أو اللوائح التنظيمية الخاصة بالعلاقات الداخلية   والخارجية لتقوية عمليات إعادة البناء والتوظيف والتدريب محلياً وعالمياً
تأسيس أنظمة وأسلوب عمليات متماسكة، بما في ذلك الإرتقاء بمستوى البنية التكنولويجية في المؤسسة
تطوير خطة الاستمرار في العمل على أسس راسخة ومتينة

بناء إدارة المؤسسة والشركات التابعة لها
عرض إقتراح بإدخال إصلاحات على القانون رقم 13 يصادق عليها الجهاز التشريعي في البلاد
طرح لأفضل أساليب الإدارة بما في ذلك لجان مجلس إدارة جديدة
تقوية التحكم في عمليات المراجعة الحسابية وتقدير المخاطر والجوانب المالية عموماً
التشجيع على إعداد التقارير، وتعزيز نظام المعلومات الخاص بالإدارة، بما في ذلك نشرالمراجعة السنوية لنشاط الموسسة
الإلتزام بأفضل قواعد وأساليب الإدارة الحديثة، بما في ذلك القيود الخاصة بعضوية المجالس الإدارية

إحالة الأصول الأولية الى صناديق مالية
ترشيد الأصول التي تملكها المؤسسة في جميع الشركات التابعة
إعداد تقييم حجم أكثر من 550 شركة تابعة باستخدام أطراف ثالثة مستقلة
رفع التجميد عن الأصول العالمية في الوقت المناسب عندما تشكل حكومة وحدة وطنية وتستلم عملها بشكل رسمي
اللجوء الى القضاء والمحاكم ضد جميع مظاهر الفساد السابقة في المؤسسة

تأسيس بنية للصناديق
إنشاء ثلاثة صناديق جديدة لجميع المدخرات في المستقبل، بناء على تصديق الجهات التشريعية، ويصاحب ذلك تعريف لتوزيع الأصول الإستراتيجية
تأسيس مكتب للمؤسسة في بريطانيا لدعم عمليات الإدخار المنبثقة عن المقر الرئيسي بطرابلس، وغيرها من العمليات المتخصصة
تحويل سياسة الإدخار وإحالتها إلى مدراء صناديق مختصين في الخارج
إجراء عمليات مراجعة ربع سنوية للمدراء الخارجيين
إحالة أصول تاريخية ومسيلة على حقائق إدخار جديدة مؤقتة

مساواة أو دمج الشركات التابعة للمؤسسة
الرفع من مستوى الإتصال والتحكم والتعاون داخل المؤسسة وبينها وبين الشركات التابعة لها
دمج الشركات التابعة فيما يتعلق بالكوادر والقدرات وغيرها على فترة من الزمن، وبطريقة تدريجية، بدءاً بحقيبة الإستثمار طويلة المدى