الإدارة و الإشراف


كُلفت المؤسسة الليبية للاستثمار بدور حاسم يتمثل في تعزيز الاستقرار الاقتصادي القومي وحماية وتنمية ثروة الشعب الليبي والأجيال القادمة، وما يتبع ذلك من انعكاسات هامة على مستقبل الدولة؛ وكذلك فيما ينبني عليه من متطلبات تشغيلية داخل المؤسسة نفسها بهدف تحقيق التميز والريادة على صعيد العمليات التشغيلية وضمان اعتماد أفضل الممارسات العالمية في الحوكمة والشفافية.

وقد تم تطوير الهيكلية التنظيمية للمؤسسة بهدف تحسين قدرة المؤسسة على الالتزام بالإستراتيجية والرؤية الجديدة. وتعكس الهيكلية التنظيمية الجديدة نموذجاً أكثر مرونة من حيث مواقع العمل، مع استحداث مكتب للطوارئ واستمرارية العمليات، بما يعزز من القدرة على تحقيق أهداف المؤسسة بالشكل الأمثل.

Structure

 الهيكل العام للمساهمات والشركات التابعة للمؤسسة الليبية للاستثمار:

تربع مجلس الأمناء على رأس بنية حوكمة المؤسسة الليبية للاستثمار، وهو يضم كلاً من رئيس الوزراء، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي، ووزراء المالية والتخطيط والاقتصاد، إلى جانب اثنين من الاعضاء المستقلين من أصحاب الخبرة في مجال الاستثمارات الدولية. ويعتبر مجلس الأمناء الجهة الإشرافية العليا أما مجلس الإدارة فيتألف من سبعة أعضاء غير متفرغين.

عبد المجيد بريش هو رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للمؤسسة الليبية للاستثمار.
إطلع على السيرة الذاتية للسيد بريش على لينكدإن (LinkedIn) هنا.

يكلف مجلس الإدارة لجاناً محددة ببعض المهام والجوانب المتخصصة من ضمن صلاحياته ومسؤولياته، ويتم تشكيل هذه اللجان من أعضاء المجلس. ويضم المجلس حالياً ثلاثة لجان وهي: لجنة الترشيح والمكافآت، ولجنة الحوكمة، ولجنة المخاطر و المراجعة. وتعمل كل لجنة بموجب لوائح مرجعية خاصة بها معتمدة من مجلس الإدارة.

LIA as holding company